فوائد الشكولاتة للصحة وتأثيرها على الدماغ والقلب

 فوائد الشكولاتة للصحة وتأثيرها على الدماغ والقلب

الشكولاتة هي أحد أكثر الأطعمة شعبية في العالم، ويرتبط تناولها بالعديد من الفوائد الصحية المحتملة.

chocolate healthy

فوائد الشكولاتة للقلب والأوعية الدموية

تعد الشكولاتة مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في حماية القلب والأوعية الدموية من التلف. كما أن الشكولاتة تحتوي على الكافيين والثيوفيلين، وهما من المواد التي يمكن أن تساعد على خفض ضغط الدم.

أظهرت العديد من الدراسات أن تناول الشكولاتة الداكنة، التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو، يمكن أن يساعد في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية. ففي دراسة أجريت عام 2015، وجد أن تناول 20 جرامًا من الشوكولاتة الداكنة يوميًا لمدة 12 أسبوعًا، أدى إلى انخفاض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

كما أن الشكولاتة الداكنة يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار LDL، وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد HDL. ففي دراسة أجريت عام 2017، وجد أن تناول 20 جرامًا من الشوكولاتة الداكنة يوميًا لمدة 12 أسبوعًا، أدى إلى انخفاض مستويات الكوليسترول الضار LDL بنسبة 26%، وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد HDL بنسبة 8%.

فوائد الشكولاتة للدماغ

تحتوي الشكولاتة على مركبات الفلافونويد، والتي يمكن أن تساعد في حماية الدماغ من التلف. كما أن الشكولاتة تحتوي على مادة الثيوبرومين، والتي يمكن أن تساعد في تحسين تدفق الدم إلى الدماغ.

أظهرت العديد من الدراسات أن تناول الشكولاتة يمكن أن يساعد في تحسين وظائف المخ، بما في ذلك الذاكرة والتركيز. ففي دراسة أجريت عام 2018، وجد أن تناول 20 جرامًا من الشوكولاتة الداكنة يوميًا لمدة 12 أسبوعًا، أدى إلى تحسين وظائف المخ لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الذاكرة.

فوائد الشكولاتة للجهاز المناعي

تحتوي الشكولاتة على مركبات الفلافونويد، والتي يمكن أن تساعد في تعزيز صحة الجهاز المناعي. كما أن الشكولاتة تحتوي على مادة الثيوبرومين، والتي يمكن أن تساعد في مكافحة العدوى.

أظهرت العديد من الدراسات أن تناول الشكولاتة يمكن أن يساعد في تعزيز صحة الجهاز المناعي. ففي دراسة أجريت عام 2018، وجد أن تناول 20 جرامًا من الشوكولاتة الداكنة يوميًا لمدة 12 أسبوعًا، أدى إلى زيادة مستويات الخلايا المناعية لدى الأشخاص الأصحاء.

فوائد الشكولاتة الأخرى

بالإضافة إلى الفوائد المذكورة أعلاه، فإن للشكولاتة فوائد أخرى محتملة، مثل:

  • تحسين صحة الجلد
  • تقليل التوتر والإجهاد
  • تحسين الأداء الرياضي

كمية الشكولاتة المسموح بها يوميًا

على الرغم من الفوائد الصحية العديدة للشكولاتة، إلا أنه من المهم تناولها باعتدال. فالشيكولاتة تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية والدهون المشبعة والسكريات.

توصي الأكاديمية الأمريكية للتغذية والحميات الغذائية بتناول ما لا يزيد عن 30 جرامًا من الشوكولاتة الداكنة يوميًا، أي ما يعادل حوالي 2 أونصة.

الخلاصة

الشكولاتة هي مصدر جيد لمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في حماية العديد من أجهزة الجسم من التلف. كما أن الشكولاتة تحتوي على مركبات أخرى يمكن أن تساعد في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية والدماغ والجهاز المناعي.

ومع ذلك، من المهم تناول الشكولاتة باعتدال، حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون المشبعة والسكريات.

ابو حمزه
بواسطة : ابو حمزه
التدوين وكتابة المقالات
تعليقات