أهم الفوائد الصحية لتناول الشوكولاتة قد تفاجئك

في جميع اوقات الحياه من التوتر والحزن والفرح وفي لحظات السعادة والملل، يلجأ الكثير من الناس إلى الشوكولاتة لرسم البسمة على شفاههم، وأيضا الدراسات حديثة أثبتت علميا أن تناول الشوكولاتة الداكنة يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب بمقدار الربع.

صورة لقطعتين شوكولاتة بتصوير احترافي
 أهم الفوائد الصحية لتناول الشوكولاتة قد تفاجئك

تقول صحيفة ديلي تلغراف أن الشوكولاتة صحية وكلما كانت داكنة كلما كان ذلك أفضل.

 أهم الفوائد الصحية لتناول الشوكولاتة قد تفاجئك

أظهرت دراسة أجرتها جامعة كوليدج لندن وجامعة كالجاري وهيئة الصحة في ألبرتا في كندا ما يلي: ومن بين 12 ألف شخص يتناولون الشوكولاتة في الدراسة، أظهر 1.3% فقط أعراض الاكتئاب، مقارنة بـ 7.6% ممن لم يتناولوا الشوكولاتة.

فوائد تناول الشوكولاتة لا تنتهي عند هذا الحد. وأكد الخبراء أنه مفيد للقلب والدورة الدموية والدماغ، وقد يساعد أيضًا في علاج الحالات الصحية الكبرى مثل التوحد والسمنة والسكري. واستعرضت الورقة 10 فوائد صحية مثبتة علميا للشوكولاتة.


صحية للقلب والدورة الدموية

وجدت دراسة أجريت عام 2014 أن الشوكولاتة الداكنة يمكن أن تساعد في استعادة مرونة الشرايين ومنع خلايا الدم البيضاء من الالتصاق بجدران الأوعية الدموية، وهو سبب شائع لانسداد الشرايين.


تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

وجد علماء فنلنديون أن تناول الشوكولاتة يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بمعدل 17% في مجموعة من الرجال الذين شملتهم الدراسة.


مليئة بالمعادن

الشوكولاتة الداكنة مليئة بالمعادن المفيدة مثل البوتاسيوم والزنك والسيلينيوم، لذا فإن 100 جرام توفر 67% من الحصة الغذائية الموصى بها من الحديد.


خفض الكولسترول

ثبت أن تناول الكاكاو يخفض نسبة الكولسترول السيئ ويزيد نسبة الكولسترول الجيد. وبالتالي، يتم تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.


جيد للبشرة

تعمل مركبات الفلافونول الموجودة في الشوكولاتة الداكنة على حماية بشرتك من أشعة الشمس الضارة، لكن هذا لا يمنعك من استخدام بعض مستحضرات الوقاية من الشمس.


يساعدك على فقدان الوزن

تحدث عالم الأعصاب ويل كلوير، إن إذابة قطعة صغيرة من الشوكولاتة عالية الجودة على لسانك قبل 20 دقيقة من تناول الوجبة، يحفز الهرمونات في الدماغ، مما يجعلك تشعر بالشبع ويساعدك على إنقاص الوزن.


لطيف للأم والطفل

وجدت دراسة فنلندية أن الشوكولاتة تقلل من التوتر لدى النساء الحوامل، لذلك يضحك الأطفال أكثر من أطفال الأمهات اللاتي لا يتناولن الشوكولاتة.


قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري

قد يبدو هذا جنونيا. ومع ذلك، فقد ثبت أن الكاكاو يحسن حساسية الأنسولين. ولذلك فإن تناول الشوكولاتة الداكنة باعتدال يمكن أن يؤخر أو يمنع ظهور مرض السكري.


يفيد الدماغ

ويعتقد أن مركبات الفلافونول تقلل من فقدان الذاكرة لدى كبار السن، وقد ثبت أن الشوكولاتة الداكنة المضادة للالتهابات تساعد في علاج إصابات الدماغ مثل الارتجاجات.


أشعر بتحسن

تحتوي الشوكولاتة على فينيل إيثيل أمين، وهي نفس المادة الكيميائية التي يفرزها الدماغ عندما يقع الرجل في حب المرأة.


المصدر: الصحافة الانجليزية

ابو حمزه
بواسطة : ابو حمزه
التدوين وكتابة المقالات
تعليقات